لافروف يعلن من أبوظبي عن انطلاق آلية مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد1 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
لافروف يعلن من أبوظبي عن انطلاق آلية مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن بدء العمل بآلية مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار بين قوات النظام السوري وفصائل المعارضة السورية المسلحة.

يذكر أن فصائل المعارضة السورية المسلحة وقعت اتفاقا لوقف إطلاق النار مع النظام السوري برعاية روسية تركية إيرانية في الثلاثين من شهر ديسمبر من العام الماضي، واتفقت الأطراف الثلاث الضامنة مع المعارضة السورية المسلحة والنظام السوري على تفعيل آلية مراقبة اتفاق الهدنة خلال مباحثات السلام السورية التي عقدت مؤخرا في العاصمة الكزاخية أستانا.

وجاء إعلان لافروف عن انطلاق آلية مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في كلمته خلال منتدى التعاون العربي الروسي، والذي انطلق اليوم بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وذكر لافروف أن الآلية الثلاثية لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار الذي اتفقت عليها كل من روسياوتركيا وإيران، بدات بالفعل في مراقبة تطبيق اتفاق الهدنة.

ولم يحدد لافروف موعد بدء تطبيق آلية المراقبة الثلاثية التي أعلن عنها في البيان الختامي لمحادثات أستانا قبل اسبوع.

وفي الشأن السوري أيضا، انتقد سيرغي لافروف فكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا التي أعلنت عنها الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى النتائج المأساوية التي نتجت عن إنشاء مثل هذه المناطق الأمنة في ليبيا.

وأكد لافروف خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان على استعداد روسيا لمناقشة سبل وجدوى إنشاء مثل هذه المناطق في سوريا عند اتضاح تفاصيل ومعالم هذه الفكرة.

من جانبه أعلن الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان عن ترحيب الإمارات بفكرة إنشاء مناطق آمنة في سوريا، شريطة أن تكون لأغراض إنسانية ومؤقتة وتحت إشراف دولي، مضيفا في الوقت نفسه إلى ضرورة سماع التفاصيل المتعلقة بهذه المناطق الآمنة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية قبل تأييدها والموافقة عليها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *