العراق تتأهب لمعركة تحرير غرب مدينة الموصل بتعزيزات عسكرية كبيرة في محيط المدينة

سمير عماد
2017-02-04T16:08:19+03:00
اخبار عربية
سمير عماد4 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
العراق تتأهب لمعركة تحرير غرب مدينة الموصل بتعزيزات عسكرية كبيرة في محيط المدينة

ذكرت وكالة الاناضول التركية للأنباء نقلا عن ضابط في الشرطة الإتحادية العراقية أن تعزيزات عسكرية كبيرة وصلت إلى جنوب مدينة الموصل للمشاركة في العملية العسكرية المرتقبة لتحرير الجزء الغربي من المدينة.

ونقلت الأناضول عن المقدم كريم ذياب قوله، أن التعزيزات العسكرية التابعة للشرطة العراقية والتي وصلت لجنوب مدينة الموصل بمنطقة تل البوسيف تضم مئات العربات المدرعة وناقلات الجند، بالإضافة إلى المدافع والأسلحة ومئات الجنود.

وتابع ذياب قوله، أن الآلاف من الجنود العراقيين قد أعادوا انتشارهم على الضفة الشرقية لنهر دجلة في المنطقة المقابلة للفة الغربية من النهر حيث يتمركز عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

وتتأهب القوات العراقية بمساعدة ميليشيات الحشد العشائري وميليشيات الحشد الشعبي بدعم من قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة في سوريا والعراق، لبدء العملية العسكرية لإستعادة الأحياء الغربية من المدينة حيث يتمركز عناصر تنظيم الدولة.

وكانت القوات العراقية قد أعلنت على لسان القيادة العسكرية عن تحرير كامل الأجزاء الشرقية من مدينة الموصل قبل نحو أسبوعين، بعد ثلاثة اشهر من المعارك والإشتباكات المتواصلة مع مسلحي تنظيم الدولة.

وبحسب توقعات الأمم المتحدة، فإن أعداد المدنيين العراقيين الذين قد يغادرون الأحياء الغربية من مدينة الموصل قد يصل أعدادهم لنحو 250 ألف شخص.

وصرح ماثيو سالتمارش المتحدث باسم المفوضية العليا لشئون اللاجئين بالأمم المتحدة خلال لقائه بعدد من الصحفيين، أن المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة ومنظمات أخرى تعمل استجابة للتوقعات المحتملة بخروج عدد كبير من المدنيين العراقين من مدينة الموصل تحسبا لبدء العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش العراقي بهدف استعادة الأحياء الغربية من المدينة، مشيرا غلى وجود عدد كبير من المواطنيين العراقيين عالقين في الأحياء الغربية من المدينة

من جهة أخرى، كشفت مصادر أمنية عراقية عن سقوط نحو 13 من جنود الجيش العراقي وعناصر الحشد الشعبي في هجوم لعناصر تنظيم الدولة على مواقع تابعة للجيش العراقي في الجزء الغربي من المدينة، وأسفر الهجوم عن مقتل ستة من عناصر التنظيم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *