ماذا تناولا أردوغان وترامب خلال إتصالهما الهاتفي الذي استمر لمدة 45 دقيقة؟

سمير عماد
اخبار عالميةمنوعات
سمير عماد8 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
ماذا تناولا أردوغان وترامب خلال إتصالهما الهاتفي الذي استمر لمدة 45 دقيقة؟

ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء نقلا عن مصادر برئاسة الجمهورية التركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب أجريا اتصالا هاتفيا مساء أمس الثلاثاء.

وتحدثت المصادر التركية أن الاتصال الهاتفي الذي جمع الرئيسين التركي والأمريكي استمر قرابة 45 دقيقة، وخيمت الأجواء الإيجابية على تلك المكالمة الهاتفية.

وبحسب المصادر التركية فإن أردوغان تناول خلال الاتصال الهاتفي ملفات المنطقة الآمنة في شمال سوريا، ومكافحة الإرهاب وأزمة اللاجئين.

كما تناول أردوغان ضرورة مكافحة منظمة ” بي كا كا “، ووقف الدعم الأمريكي لتنظيم ” بي واي دي” اللتين تعتبرهما أنقرة منظمتين إرهابيتين.

واتفقا الرئيسان التركي والأمريكي على العمل المشترك لطرد عناصر تنظيم الدولة من مدينتي الباب والرقة السوريتين.

وأعرب أردوغان عن تمنياته بنجاح ترامب في منصبه كرئيس للولايات المتحدة الامريكية، داعيا ترامب للوقوف بجانب أنقرة ضد منظمة فتح الله جولن الإرهابية، والتي تتهمها أنقرة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا.

ووفقا للمصادر التركية، فإن ترامب عبر عن رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية مع تركيا، وتوثيق التعاون الأمريكي التركي في القضايا الإقليمية.

وأصدر المكتب الإعلامي التابع لرئاسة الجمهورية التركية بيانا فجر اليوم الأربعاء، وكشف بيان الرئاسة التركية أن الرئيسين التركي والامريكي أكدا خلال الاتصال الهاتفي الذي جمعهما على علاقات التحالف والصداقة التي تربط بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وأن البلدين يربطهما تحالف دائم.

وبحسب بيان الرئاسة التركية، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعرب عن ترحيب الولايات المتحدة الأمريكية بالجهود التي تبذلها تركيا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، مؤكدا على دعم واشنطن لأنقرة باعتبارها شريكا استراتيجيا وحليفا ضمن تحالف شمال الأطلسي.

وفي السياق ذاته، أصدر البيت الأبيض بيانا حول الاتصال الهاتفي الذي جمع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووصف بيان البيت الأبيض العلاقات التي تجمع الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا بأنها علاقات وثيقة وطويلة الأمد.

رابط مختصر