وزير الخارجية السعودي يلتقي مسؤولين في العاصمة العراقية خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد25 فبراير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
وزير الخارجية السعودي يلتقي مسؤولين في العاصمة العراقية خلال زيارة لم يعلن عنها مسبقا

صرح عادل الجبير وزير الخارجية في المملكة العربية السعودية إن المملكة تدعم وحدة العراق واستقراره، وإن المملكة العربية السعودية تقف على مسافة واحدة من جميع الأطياف العراقية، وذلك خلال الزيارة التي قام بها الجبير إلى بغداد حيث يجري مباحثات تشمل العديد من الملفات المختلفة، وعلى رأسها ملف مكافحة الإرهاب.

وجاء تصريح الجبير خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في بغداد، عقب استقباله من قبل إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي.

وكتب الجبير في تغريدة له على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي  تويتر “العراق بلد التاريخ والحضارات يتمنى له الجميع الأمن والاستقرار والازدهار”.

وعقب وصوله إلى العاصمة العراقية في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقا، أجرى الجبير مباحثات مع رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي.

وتعد الزيارة التي قام بها الجبير إلى العراق هي الأولى لمسؤول سعودي منذ عام 2003.

وأعلنت مصادر مقربة من الحكومة العراقية أن وزير الخارجية السعودي سيلتقي مسؤولين عراقيين رفيعي المستوى خلال زيارته لبغداد.

ويناقش الجبير ملف مكافحة الإرهاب بالإضافة إلى العديد من القضايا التي تخص المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وعقب رزاق عبد الأئمة عضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي على الزيارة التي قام بها وزير الخارجية السعودي إلى العراق قائلا إن “زيارة الجبير إلى بغداد خطوة بالاتجاه الصحيح لبحث الملفات العالقة بين البلدين بشكل مباشر”.

وواصل عبد الأئمة تصريحاته لوكالة الأناضول أن “لجنة العلاقات الخارجية أكدت في مناسبات عديدة ضرورة أن يحصل طرح للملفات العالقة بين العراق والسعودية بشكل مباشر، كي يتم التوصل إلى اتفاقات بين البلدين”.

وأضاف أن “العراق في المرحلة الحالية بحاجة إلى التنسيق مع جميع الدول، ومنها العربية”.

يذكر أن العلاقة بين العراق والمملكة العربية السعودية تشهد توترا في أعقاب تقديم الحكومة العراقية طلبا في شهر أغسطس / آب الماضي للسلطات السعودية لاستبدال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان، بسبب اتهامه من قبل الحكومة العراقية بـ بالتدخل في الشأن الداخلي العراقي.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية أعادت فتح سفارتها في العاصمة العراقية قبل نحو عام بعد أن ظلت مغلقة 25 عاما.

رابط مختصر