التخطي إلى المحتوى
نجم سهيل : إنكسار حدة الحمر وموعد ظهوره .. تعرف على قصته وعلاقة العرب به لمعرفة التغيرات الجوية

نجم سهيل ، ذكر عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني أن موعد بداية ظهور نجم سهيل أو ما يعرف بـ “سهيل اليماني” سيكون يوم الخميس القادم وذلك لكونه جنوبيا ويستبشر العرب بطلوعه البادية والحاضرة وهو من ألمع نجوم السماء.

وكان الحصيني قد كتب مجموعة من التغريدات على الحساب الرسمي له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” ذكر فيها أن نجم سهيل يختفي فترة من السنة كغيره من النجوم ويعود ليظهر مرة أخرى بتقدير العزيز الحكيم.

وأضاف الحصيني أن العرب كان لهم إهتمام بمواقع النجوم ومنازلها ومطالعها من أجل معرفة الإتجاهات وقت السفر وأوقات الزراعة وأوقات الحر والبرد إضافة إلى وقت نزول الأمطار ودخول فصول السنة.

نجم سهيل

وأردف أن هناك من الناس من يرى نجما من نجمين معروفين يظهران قبل نجم سهيل بأيام قليلة ليلحف بأنه رأى سهيلا ولهذا السبب تم إطلاق تسمية “المحلفان” و”المحنثان” عليه.

ويعتبر نجم سهيل أكبر من الشمس ويظهر صغيرا لأنه بعيد ومن الممكن مشاهدته جنوب الجزيرة العربية وقد تغنى العرب بالنجم وذكروه في الأشعار.

وأضاف الباحث في الطقس والمناخ أن دخول نجم سهيل سيكون سببا في تغييرات بطيئة في الجوب بالإضافة إلى إنكسار حدة الحر في كل أنحاء المملكة العربية السعودية خاصة مساءا بمعدل من ثلاث إلى أربع درجات مقارنة بالوضع الحالي.

وأضاف الحصيني أن نجم سهيل يرافقه تغير في مصدر الرياح فيكون المصدر معتدلا في الغالب في طبقات الجو ومن الممكن أن تنزل الحرارة بشكل أسبوعي بدرجة ونصف بحول الله.

وفي نهاية التغريدات ذكر الحصيني أن نجوما أخرى تنظهر مثل الطرفة والجبهة والزبرة والصرفة ويكون أول من يطلع من بينها هو آخر الصيف في حين أن الثلاثة البقية من فصل الخريف.

وإذا طلع سهيل لا تأمن السيل وتلمس التمر في الليل وإمتنع القليل ويطيب الليل في دلالة على فرصة زيادة الأمطار بعون الله.