التخطي إلى المحتوى
التليفزيون الإيراني يعلن حجب تطبيقي انستجرام وتيليجرام داخل إيران بشكل مؤقت

أعلن تلفزيون إيران الرسمي اليوم الأحد الحادي والثلاثين من ديسمبر / كانون الأول عن حجب تطبيقي انستجرام وتيليجرام داخل إيران بشكل مؤقت .

ويأتي قرار السلطات الإيرانية في ظل موجة المظاهرات والاحتجاجات الإيرانية التي تشهدها عدد من المدن منذ الخميس الماضي

وذكر الموقع الإلكتروني التلفزيون إيران الرسمي، عن مصدر لم يتم الكشف عنه، أن قرار حجب تطبيقي انستجرام وتيليجرام داخل إيران إنما يهدف للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

وأضاف الموقع الإلكتروني للتلفزيون الإيراني، نقلا عن مصدره، أن السلطات الإيرانية بقرار من مجلس الأمن القومي الأعلى، قررت أن تكون الأنشطة المتاحة على تطبيقي انستجرام وتيليجرام محدودة.

وكان المدير التنفيذي لتطبيق تيليجرام، بافيل دوروف، قد صرح في وقت سابق اليوم أنه تم حجب تطبيق تيليجرام عن غالبية الإيرانيين.

وتشهد المدن الإيرانية منذ الخميس الماضي سلسلة من الاحتجاجات والتظاهرات المنددة بالأحوال الاقتصادية وغلاء الأسعار.

وخرج آلاف الإيرانيين في عدد من المدن مرددين هتافات منددة بفشل الرئيس الإيراني حسن روحاني، في إيجاد حل للمشكلة الاقتصادية في البلاد.

وسقط قتيلين خلال تلك التظاهرات حتى الآن، فيما تم اعتقل العشرات من الأفراد المشاركين في تلك التظاهرات، مع اتهامات من قبل الحكومة الإيرانية لأجهزة مخابرات أجنبية وعدد من الأشخاص بالتورط في قتل المتظاهرين.

وهدد وزير الداخلية الإيراني من سماهم بمثيري الفتن والمشاركين في الاعتداء على المباني الحكومية بدفع الثمن.

وبالمقابل أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن دعمها للمتظاهرين الإيرانيين، حيث نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدد من التغريدات المؤيدة للتظاهرات والاحتجاجات الإيرانية، منتقدا سياسة إيران في الأنفاق في جبهات خارجية ودعم الإرهاب وعدم استغلال مواردها لتحسين اقتصاد شعبها.

كما أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن دعمها لحقوق الشعب الإيراني في حرية التظاهر والتعبير، مشيرة على أن العالم يتابع التظاهرات والاحتجاجات الإيرانية.