وزير الخارجية التركي يشدد على وجوب إيجاد حل سياسي للصراع السوري لتحقيق الاستقرار

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد13 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
وزير الخارجية التركي يشدد على وجوب إيجاد حل سياسي للصراع السوري لتحقيق الاستقرار

قال مولود جاويش أوغلو وزير خارجية تركيا، إن الأوضاع في سوريا لن تتحسن تمامًا ما لم يتم تحقيق الاستقرار عبر التوصل حل سياسي

جاءت تصريحات وزير الخارجية التركي خلال الاجتماع الذي عقده مع مجموعة من المواطنين الأتراك المقيمين في لوس أنجلوس الأمريكية، داخل مبنى القنصلية التركية هناك.

وأضاف أوغلو أن الحديث المتعلق بسوريا خلال الأعوام الماضية كانت تتحدث باستمرار عن المجازر الوحشية في سوريا، إلا أن عام 2017 وخاصة بعد بدء محادثات السلام السورية في العاصمة الكزاخية أستانا، أصبحت الأوضاع في سوريا أفضل من سابقها.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن الأوضاع في سوريا ليست جيدة بالشكل الكافي، موضحا أن إيجاد حل سياسي في سوريا هو السبيل لتحقيق الاستقرار، لافتا إلى الدور الرئيسي الذي تلعبه تركيا للتركيز على العملية السياسية في سوريا.

وأوضح وزير الخارجية التركي الدور الذي تقوم به كلا من إيران وروسيا في محادثات السلام السورية في أستانا لدفع العملية السياسية، مشير ا إلى وجود دور أمريكي وأوروبي في تلك المحادثات.

وتطرق وزير الخارجية التركي خلال الاجتماع للشأن العراقي، حيث كشف عن طلب الحكومة المركزية العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق للوساطة التركية من أجل إنهاء الأزمة الناجمة عن استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق.

وأوضح أوغلو أن حكومة إقليم كردستان العراق أدركت الخطأ الجسيم الذي ارتكبته عبر تنظيم استفتاء انفصال إقليم كردستان عن الدولة العراقية.

وأكد وزير الخارجية التركية على الأهمية الكبيرة التي توليها بلاده لوحدة تراب الدولة العراقية واستقراره، مشيرا إلى الزيارة الرسمية التي سيقوم بها في الحادي والعشرين من شهر يناير / كانون الثاني الجاري لبحث تلك الأزمة، معربا عن أمله بلعب بلاده دورا كبيرا في تلك إيجاد حل لتلك الأزمة.

رابط مختصر