جيمس ماتيس يزور أندونيسيا لبحث أزمة منطقة بحر الصين الجنوبي ومكافحة الإرهاب

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد23 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
جيمس ماتيس يزور أندونيسيا لبحث أزمة منطقة بحر الصين الجنوبي ومكافحة الإرهاب

التقى جيمس ماتيس، وزير دفاع الولايات المتحدة الأمريكية، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، بنظيره الأندونيسي، رياميزاد رياتشودو، لبحث عدد القضايا لدولية والإقليمية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد عقب لقائه بوزير الدفاع الإندونيسي، أن الولايات المتحدة الأمريكية تود تقديم المساعدة للجانب الإندونيسي، الراغب في لعب دور حيوي في الأمن البحري، مشيرا إلى أن زيارته للعاصمة الإندونيسية جاكرتا، تهدف لتعزيز التعاون العسكري بين واشنطن وجاكرتا.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أن مباحثاته مع نظيره الإندونيسي تطرقت إلى مناقشة قضايا دولية وإقليمية، مثل أزمة بحر الصين الجنوبي، وتواجد تنظيم الدولة الإسلامية في الفلبين، معربا عن رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في التعاون مع إندونيسيا في مجال مكافحة الإرهاب في منطقة جنوب شرق آسيا.

من جانبه قال وزير الدفاع الإندونيسي أن مباحثاته مع وزير الدفاع الأمريكي تناولت التعاون الثنائي بين الولايات المتحدة الأمريكية وإندونيسيا، والتعاون المتعدد الأطراف في مجال الاستخبارات، وقضية الأمن البحري.

وخلال زيارته للعاصمة الإندونيسية، عقد وزير الدفاع الأمريكي جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الإندونيسي.

وشدد وزير الخارجية الإندونيسي خلال لقائه ماتيس، على أنه لا بديل للقضية الفلسطينية سوى إقامة دولتين تعيشان جنبا إلى جنب، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أكد وزير الخارجية الإندونيسي خلال اللقاء على ضرورة تراجع الولايات المتحدة الأمريكية عن قرارها بخفض الدعم المادي الموجه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

رابط مختصر