التخطي إلى المحتوى
أطعمة ومشروبات تساعد على تخفيف التوتر
أطعمة ومشروبات تساعد على تخفيف التوتر

التوتر والقلق هما الصاحب لنا في تلك الأيام، حيث ضغوط الحياة وصعوباتها ومتطلباتها التي لا تنتهي، ولأن الحياة عادلة فكما يوجد قلق وتوتر، يوجد أيضاً أطعمة لتخفيف التوتر والقلق؛ فتلك الأطعمة تعمل على تحفيز إفراز هرمونات ومواد تعمل على تهدئة الأعصاب وتساعد على النوم.

أطعمة ومشروبات تساعد على تخفيف التوتر
أطعمة ومشروبات تساعد على تخفيف التوتر

أطعمة لتخفيف التوتر

-لتخفيف التوتر يجب أن نبحث عن أطعمة صحية تقوم بتنشيط إفراز هرمونات مثل (الإدرينالين، والسيروتونين، والكورتيزول) حيث السيرتونين يعمل على زيادة الإحساس بالسعادة وتهدئة الأعصاب، وتخفيف التوتر والقلق.
-غالباً ما تكون الأطعمة غنية بالماغنسيوم، والبوتاسيوم، وأوميجا 3، وأيضاً فيتامين د، وفيتامين ب، والكالسيوم الذي يساعد على إرتخاء العضلات.

الأفوكادو

-الأفوكادو غني بالبوتاسيوم، ويعمل على ضبط ضغط الدم، ومفيد للرئة والقلب بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين E، وفيتامين B.

»اقرأ للمزيد : افضل 6 مطاعم في كوالالمبور سنترال في ماليزيا

الزبادي والألبان:

-وهي مواد عنية بالتربتوفان الذي يساهم في ضبط المزاج وتحسينه، ويقلل التوتر ويعمل على تهدئة التفكير والقلق، كما أن منتجات الألبان غنية بالكالسيوم وفيتامين B.

المكسرات

كالجوز واللوز والكاجو، وتتميز المكسرات بغناها بالألياف والأحماض الأمينية الأحادية الغير مشبعة، وفيتامين E، وفيتامين B، والماغنسيوم ومضادات الأكسدة، وكلها مواد تعمل على عدم ارتفاع ضغط الدم، وتحضير إنتاج هرمون السيروتونين مما يساهم في تحسين المزاج، وتخفيف التوتر والقلق.

اللحم الأحمر

اللحم الأحمر غني بفيتامين B، والزنك والحديد، وتساهم بشكل كبير في تحسين المزاج، كما أنه غني بأوميجا 3و6 التي تساهم في تقليل فرص التعرض للقلق والإكتئاب، كما أنها تحمي من الإصابة بالسرطان.

»اقرأ للمزيد : أجمل الأماكن السياحية في نوريتش

المأكولات البحرية

مثل السلمون والذي يعتبر مصدر جيد لأوميجا 3 التي تعمل على تقليل التوتر، وتحفز إنتاج هرمون الإدرينالين، وتساعد على عمل المخ بكفاءة أكثر، والمحار فهو من المأكولات البحرية الغنية بفيتامين A، والزنك والتونة أيضاً غنية بفيتامين B6، وB12 وهما مصدر أساسي لتقليل التوتر والإجهاد.

الشيكولاتة

تعد الشيكولاتة من الأطعمة التي تخفف التوتر وتزيد من الإحساس بالسعادة، حيث أنها تحتوي على الكافيين ومضادات أكسدة تعمل على تقليل التوتر والقلق، ولكن يجب الحرص عند تناول الشيكولاتة لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

الشوفان

للشوفان فوائد كثيرة حيث أنه غني بالألياف المشبعة، ويحفز إنتاج هرمون السيروتونين التي تجعلنا نشعر بالسعادة والراحة، وتعمل على تقليل التوتر والقلق.

الشاي الأخضر وشاي البابونج

يعد الشاي الأخضر من المشروبات الغنية بمضادات الأكسده التي تحفز إنتاج الدوبامين، وهو مسئول عن تحسين المزاج، أما شاي البابونج يعتبر مهديء للأعصاب وينصح بشرب شاي البابونج قبل النوم لأنه يعمل على تخفيف التوتر وإرتخاء الأعصاب وتهدئتها، ويساعد على النوم.

البروكلي والسبانخ

من الأطعمة التي تخفف التوتر والقلق البروكلي والسبانخ؛ حيث البروكلي غني بحمض الفوليك الذي يعمل على تخفيف التوتر والقلق وتجنب التعرض للإكتئاب، والسبانخ تعتبر مصدر أساسي للماغنسيوم الذي يقلل الإحساس بالإجهاد والتعب.

الأرز البني

من المعروف علمياً أن الكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة، وتساعد الجسم على الإحتفاظ بها،كما أنها تعمل على تحفيز الدماغ لإنتاج مادة السيروتونين المسئولة عن الإحساس بالسعادة، وتعمل على تقليل الإحساس بالتعب والإجهاد.

التوت الأزرق

التوت الأزرق من أقوى الأطعمه المرشحه لتخفيف التوتر؛ حيث أنه غني بمضادات الأكسده، وفيتامين C، الذي يساعد على التغلب على الشعور بالتعب والإجهاد وتخفيف التوتر والقلق.
أيضاً الخضروات الطازجة كالخيار والجزر والخس تعمل على تخفيف التوتر والقلق.
الفاكهة الطازجة أيضاً وخصوصاً البرتقال لأنه غني بفيتامين ج، الذي يعمل على التخفيف من القلق والتوتر.
الحرص على تناول الماء بكميات كافية للحفاظ على رطوبة الجسم يقلل من التوتر.
يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة، ومشروبات الطاقة، والمشروبات التي تحتوي على كافيين كالقهوة والشاي، والمشروبات الغازية.