التخطي إلى المحتوى
السمك وفوائده للمرأة الحامل والرجال
السمك وفوائده للمرأة الحامل والرجال

السمك، أنواع كثيرة حيث أن الأبحاث توصلت إلى أن هناك أكثر من ثلاثة ألاف نوع من الأسماك، وتنقسم مواطن الأسماك إلى مياه عذبه، ومياه مالحه، وتختلف الأسماك من حيث الشكل والحجم والطول، والفائدة، كما يوجد منها ماهو لا يصلح للأكل ومنها ماهو يصلح للأكل، ومنها ما هو للزينة ومنها ما هو سام.

السمك
السمك

فوائد تناول السمك

  • غنى بالأحماض الدهنية من نوع أوميجا 3، والتي تساعد على التركيز وتعمل على نمو خلايا المخ بشكل سليم، والمحافظة عليها من التلف، ويعمل تناول الأسماك على تحسين الرؤية، وتقوية شبكية العين، عند تناول الأسماك بانتظام منذ الصغر، تقل احتمالية الإصابة بمرض الربو ومشاكل الجهاز التنفسي.
  • يعمل تناول على تقوية الجهاز المناعي، حيث يقي من الإصابة بمرض السكر من النوع الأول، والأسماك تعمل على تنشيط الذاكرة، والوقاية من الإصابة بالزهايمر، تناول الأسماك يقي من الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتيزم، تناول الأسماك يقلل من احتمالية الإصابة بالربو وحساسية الصدر.
  • تناوله بانتظام يوفر للجسم حصته من فيتامين (د) الذي يحافظ على صحة العظام، الأوميجا 3 مفيدة جدًا للصحة النفسية، وتحسين المزاج، والتقليل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، والأسماك تعتبر مصدر غني بالأوميجا 3، وتناول السمك بانتظام يحافظ على صحة البشرة ونضارتها، وتقيها من ظهور التجاعيد، كما يحافظ على صحة الشعر ولمعانه وقوته، وذلك لأن السمك غني بالأوميجا 3.
  • يقي من الإصابة بأمراض القلب، حيث أن المأكولات البحرية غني بالحمض الدهني من نوع أوميجا 3، الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يقي من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم، ويمنع ترسب الدهون على جدار الشرايين مما يحمي القلب من الجلطات والسكتات القلبية، وأمراض الشرايين.
  • المأكولات البحرية مصدر غنى بالبروتين ومفيد للكبار والصغار والحوامل، بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية ولا يؤدي لزيادة الوزن.

» لمزيد من الإفادة: زيت البقدونس وأهم الفوائد الصحية والتجميلية الخاصة به

فائدة السمك للمرأة الحامل

  • تناوله في فترة الحمل على زيادة ذكاء الجنين، والأسماك غني بالبروتين، والعناصر الغذائية المفيدة، وفيتامين (د) الذي يمد الأم وطفلها بالطاقة، ويحافظ على العظام، ويساعد في نمو عظام الجنين بشكل جيد، و الاسماك تحفز نمو خلايا المخ بشكل سليم مما يضمن نمو خلايا المخ وتطورها بشكل سليم.
  • تناول المأكولات البحرية من بداية فترة الحمل يقلل من احتمالية الولادة المبكرة، تناول الأسماك باعتدال يحافظ على قلب الأم والجنين معاً، ويحافظ تناول المأكولات البحرية على صحة المرأة الحامل النفسية، وتقيها من إكتئاب الحمل الذي تتعرض له الكثير من النساء.
  • بداية فترة الحمل يعزز فرصة ولادة الجنين بوزن مناسب وجيد، الأسماك غني بعنصر اليود وذلك العنصر مهم جدًا لصحة الاسنان، والعظام، كما ينظم عمل الغدة الدرقية.
  • أنواع المأكولات البحرية يمكن تناولها في فترة الحمل حيث توجد أنواع تحتوي على عنصر الزئبق وهو يشكل خطر على الجهاز العصبي للجنين وصحة خلايا المخ كأسماك (التونة، الماكريل، والتايلفس، وابو يوسف).
  • أما الأسماك المسموح بها للحامل (البلطي، والقد، والسلمون، والجمبري، والكابوريا، والحدوق) وأسماك المياه العذبة عموماً، والأسماك البيضاء، يراعي قبل تناول الأسماك طبخه جيدًا حتى يتم التخلص من البكتيريا والجراثيم الضارة.

» لمزيد من الإفادة: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

فائدة تناول السمك للرجال

  • المأكولات البحرية غنى بعنصر الفوسفور مما يحسن من القدرة الجنسية عند الرجال، عنصر اليود الموجود بالأسماك يعمل على زيادة الرغبة الجنسية، وزيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • البروتينات والكالسيوم والعناصر الذي تتوافر في المأكولات البحرية تحافظ بشكل عام على صحة الرجل، وتقوي بنيانه وتعزز من نشاطه البدني، لذلك ينصح بتناول من وجبتين لثلاثة من الأسماك أسبوعيًا.