طفرة طبية.. هاتف ذكي يساعد في الكشف المبكر عن أمراض قاتلة

Ahmed
اخبار التقنيةطب وصحة
Ahmed12 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
طفرة طبية.. هاتف ذكي يساعد في الكشف المبكر عن أمراض قاتلة

منذ أن تم طرح أول هاتف آيفون من شركة أبل عام 2007، وتغيرت إمكانيات الهواتف المحمولة بشكل كبير، وبات لا غنى عن الهواتف الذكية في الوقت الحالي، ليس لكونه وسيلة تواصل مع دائرة المعارف والأصدقاء، بل أصبحت على مدار السنين أكثر من جهاز هام داخل آلة واحدة بحجم كف اليد، والأكثر من ذلك أنها باتت وسيلة لمراقبة صحتنا.

واعد التشخيصات الطبية أحد المجالات التي أظهرت فيها الهواتف الذكية الموجوة في كل مكان قدرًا هائلاً من الدقة، وباتت متطورة بدرجة كبيرة وتستطيع الكشف المبكر عن مرض السكري، وقياس نسب الخصوبة لدى الإناث، وحتى اكتشاف سرطانات الجلد.

الكشف المبكر عن الأمراض

تتزايد قوة الهواتف المحمولة يوما بعد يوم، بالإضافة إلى الكاميرات العالية الجودة والمستشعرات التي تتطور بشكل مستمر، حيث باتت تقدم وعوداً تتعلق بالرعاية الطبية.

وأظهر تقرير تم تداوله على موقع newatlas، أحدث التقنيات في عالم الهواتف، وكيف بدت مفيدة من الجانب الطبي لاكتشاف عدد هائل من الأمراض، ومنها ما يلي:

الخصوبة عند الإناث

تساعد معرفة وقت إباضة المرأة على سهولة الحمل، ومن ثم يستطغ اختبار صغير مع الحصول على عينة من اللعاب على الهاتف المحمول أن يحسم الأمر، والتي باتت توفر بديلاً متوقعاً لاختبارات البول أو تحليل الدرجة الأساسية لحرارة الجسم كوسيلة لقياس الخصوبة.

داء السكري من النوع 2

توصلت دراسة حديثة إلى هاتف ذكي يمكنه اكتشاف مرض السكري من النوع 2 بدقة بالغة وكأنه آلة طبية، وذلك عن طريق الكاميرا، وتستفيد التقنية الحديثة من التصوير الضوئي (PPG)، وهي تقنية تستطيع من خلالها اكتشاف اغيرات حجم الدم عبر تسليط الضوء على الأنسجة، ونجحت هذه التقنية في اكتشاف مرض السكري عند 80 % من الأشخاص.

ارتجاج المخ

تمكنت الهواتف المحمولة من الكشف عن ارتجاج المخ بطريقة رائعة عبى نظرات العين، وقد تكون الحركات غير المنتظمة أو عدم إمكانية تتبع الأجسام المتحركة مؤشراً على إصابة الدماغ.

وتم تطوير تطبيق في عام 2017 يمكنه اكتشاف الارتجاج يسمى PupilScreen، وقد يكون على الهواتف الذكية في المستقبل.

سرطان البنكرياس

مع إضافة بعض التقنيات إلى الهاتف المحمول، يمكنك معرفة وتشخيص سرطان البنكرياس، وذلك من خلال حركات العين التي تتمكن من التقاط العلامات المبكرة لسرطان البنكرياس.

الإيدز والزهري

يمكنك من خلال “دونجل”، أي قطعة إلكترونية صغيرة يتم إقرانها بالهاتف للتزويد بوظائف إضافية أن تساعد على اكتشاف الإيدز والزهري.

وطور علماء في 2015، دونجل وهو أشرطة بلاستيكية تساعد في الكشف عن مرض الإيدز والزهري عند إقرانها بهاتف ذكي، وذلك عبر عرض نقطة دم على الشريط تستطيع اكتشاف الأجسام المضادة في الحالتين، فقط تحتاج إلى قطرة دم من المريض للقيام بذلك.

رابط مختصر