فوائد حليب الأبل الصحية

nehad ahmed
دليل التغذيةطب وصحة
nehad ahmed28 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنتين
فوائد حليب الأبل الصحية

حليب الأبل، من أنواع الحليب المشهورة خاصة في الخليج والتي لها العديد من الفوائد، كما أنها تستخدم كعلاج لبعض الأمراض، وتمد الجسم بالعديد من الفيتامينات، أما عن الأبل ذاتها فهي تعتبر من وسائل النقل الهامة في حياة الصحراء وسكانها.

ولكن أصبحت الآن لا تقتصر أهميتها على كونها وسيلة نقل، بل أتجه العديد من الأشخاص وعلى رأسهم أهل الصحراء إلى تناول لحومها وشرب حليبها لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الأنسان.

حليب الأبل
حليب الأبل

حيث يحتوي على 3.1% من البروتين، و4.4% من سكر اللاكتوز، و0.799% من المعادن، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الأغراض العلاجية، ووجد أن حليب هذه الناقة هو الأقرب إلى حليب الأم، لذلك وصفوه العلماء بالذهب الأبيض، وفى هذا المقال سنعرض الفوائد الصحية والاستخدامات العلاجية لحليب الأبل، لكل من الشعر والبشرة، وأيضًا للعديد من الأمراض مثل السرطان والتهاب الكبد الوبائي ومرض السكر.

» اقرأ أيضًا: بذور الفجل وفوائده وفوائد زيت بذور الفجل

حليب الأبل

  • حليب الناقة أبيض اللون يمتزج مذاقه بين الحاد والحلو، ويتوقف هذا على عمر الناقة ومرحلة انتاجها ونوع أكلها الذي تتغذى عليه وطبيعة ماء، تظهر طبقة من الرغوة أو الزبدة عند خض الحليب قليلاً ولذيذة المذاق، ويشرب حليب الناقة ساخنًا أو باردًا، وقد لا يستطعم طعم هذا الحليب الكثير من الناس وينعتون مذاقه بالكريه، ولا يخرج منه زبد مثل حليب البقر والغنم، ولكن يوجد فيه دهن يسمى جبو وهو أخف كثيرًا من السمن.

فوائد حليب الأبل لعلاج مرض السكرى

  • وجد العلماء أن نسبة السكرى عند سكان الهند المربون للجمال هي 0% مقارنة 5.5% من المجتمعات الأخرى، ووجد أيضًا أن استعمال مرضى السكرى من النوع الأول لحليب الناقة يقلل احتياجاتهم اليومية للأنسولين بنسبة 30 – 35% ،ويخفض مستويات السكر في الدم وبروتين الألبيومين في البول، لاحتوائه على بروتينات تشبه الأنسولين والإميونوجلوبيولينات، وبعض العناصر ذات الخصائص المضادة للالتهابات.
  • ويتميز الأنسولين الموجود في حليب الناقة بأنه محاطًا بالمذيلات التي تحميه من الهضم والتحلل في الجزء العلوي من الجهاز الهضمي عكس الأنسولين الموجود في الأنسان وباقي الحيوانات، مما يسهل امتصاصه ومروره إلى الدم، وأثبتت الدراسات الحديثة قدرته على الوقاية من ضرر الكلى المرتبط بمرض السكرى.

» اقرأ أيضًا: استخدمات الروزماري وفوائده واستخدامه كعلاج

فوائد حليب الناقة لعلاج السرطان

  • يمنع حليب الناقة تكون الأوعية الدموية الجديدة الناتج عن الالتهاب كما أكدت الدراسات، كما وجد أن تأثيره قاتل لخلايا سرطان الكبد، وحتى الآن لم يتم تحديد جميع المركبات المسئولة عن مقاومة السرطان في حليب الناقة ولكن وجد تأثيرات هامة لبروتين اللاكتوفيرين.
  • حيث أن تناول مرضى السرطان له مع العلاج الكيميائي يعطي نتائج أفضل من العلاج الكيميائي وحده، ووجد أنه يؤثر على الخلايا السرطانية بتأثيرات سامة عن طريق منع نموها وتكاثرها وتحفيز موتها.

فوائد حليب الأبل لعلاج التهاب الكبد الوبائي المزمن

  • وجد تأثيرات مضادة لفيروسات بهذا الحليب، كما وجد تأثيرات مضادة لفيروس الكبد الوبائي لبروتين اللاكتوفيرين المستخلص من هذا الحليب، حيث وجد أنه يمنع دخوله إلى الخلايا، وبهذا يكون مضاد قوى للفيروس أكثر من المضادات الموجودة في اللاكتوفيرين البقري واللاكتوفيرين المستخلص من حليب الأم.

فوائد حليب الأبل للشعر

  • يدخل هذا الحليب في العديد من وصفات الشعر الطبيعية التي يحتاجها الشعر للمعانة، وزيادة نمو الشعر وكثافته حيث يغذي فروة الرأس، كما يعالج التقصف والتساقط والقشرة، ويرطب الشعر.

فوائد حليب الأبل للبشرة

  • يرطب البشرة وينعمها ويفتح لونها، ويعالج حب الشباب والبثور السوداء، ويزيل البقع الداكنة، ويتخلص من خلايا الجلد الميت ويقشر البشرة.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *