حصيلة قتلى الاشتباكات التي وقعت داخل مخيم للنازحين بجنوب السودان

Ahmed
اخبار عربية
Ahmed11 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 11 شهر
حصيلة قتلى الاشتباكات التي وقعت داخل مخيم للنازحين بجنوب السودان

أسفرت اشتباكات عرقية وقعت داخل مخيم لحماية المدنيين يتبع البعثة الأممية في جنوب السودان، عن مقتل 20 شخصاً وإصابة 20 آخرين، وفقاً لما ذكرته وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا) أمس الجمعة.

أعمال عنف

وأوضحت الوكالة الأممية، في بيان صادر عنها أمس الجمعة، أن هذه الحادثة أدت إلى وقوع أعمال عنف عرقية أسفرت عن مقتل 13 شخصاً و 20 مصاباً.

وأضافت الوكالة، أن مناخ انعدام الأمن يتسبب في عرقلة كافة الأنشطة الإنسانية، لافتةً إلى وقف جميع عمليات نقل الجنوب السودانيين الهاربين من النزاع في السودان من النقاط الحدودية نحو ملكال.

حرب أهلية

الجدير بالذكر أن جنوب السودان حصل على استقلاله عام 2011، إلا أنه بعد عامين غرق في حرب أهليّة لمدة خمس سنوات بين الطرفين رياك مشار وسلفا كير، وأسفرت عن نحو 400 ألف قتيل وملايين الهاربين.

وفي سبتمبر 2018، انتهت الحرب بشكل رسمي بعد التوصل الى اتفاق سلام يقوم على مبدأ تقاسم السلطة، إلا أن هذا الاتفاق لم يتم تنفبذه إلى حدّ كبير بعد مرور نحو عامين على تأسيس حكومة وحدة وطنيّة تضم كير وعدوّه اللدود مشار نائب الرئيس في الوقت الحالي.

وتوجه الأمم المتحدة والمجتمع الدولي اتهامات دائمة إلى قادة جنوب السودان باستمرار الوضع الحالي وإشعال الحروب الأهلية والعنف وقمع الحرّيات السياسيّة وسرقة الأموال العامّة.

رابط مختصر