واشنطن تكشف عن وجه جديد للتعاون بين روسيا وإيران

Ahmed
اخبار عالمية
Ahmed11 يونيو 2023آخر تحديث : منذ 12 شهر
واشنطن تكشف عن وجه جديد للتعاون بين روسيا وإيران

في ظل استمرار التقارب بين روسيا وإيران، وجهت الولايات المتحدة الأمريكية اتهامات لـوموسكو حول الحصول على مسيرات إيرانية، يتم شحنها عبر بحر قزوين حتى تتمكن من الوصول إلى القوات الروسية لاستخدامها في الحرب ضد اوكرانيا.

ومن جهته، أكد جون كيربي، المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، إن موسكو تحصل على مواد من طهران لإنشاء مصنع للطائرات المسيّرة على أراضيها، موضحا أن المنشأة قد تقدر على العمل بكامل طاقتها مع بداية العام القادم”.

وقامت حكومة الولايات المتحدة بعرض صورة تم التقاطها عبر الأقمار الاصطناعية للمكان المخصص لإنشاء المصنع داخل منطقة ألابوغا الاقتصادية الخاصة على حسب معلوماتها، والذي يبعد نحو 900 كيلومتر عن شرق موسكو.

وأضاف كيربي، أن روسيا تستخدام المسيرات الإيرانية للهجوم على أوكرانيا، لافتاً إلى أن الشراكة العسكرية بين روسيا وإيران تبدو في ازدياد.

وأوضح كيربي، أنه حتى مايو، حصلت موسكو على مئات المسيرات الانتحارية والمعدات من طهران لاستخدامها ضد كييف، إلا أنه أن بلاده تحاول الكشف هذه الممارسات وتعطيلها.

تعاون غير مسبوق

ولفت إلى أن إيران عرضت على روسيا تعاون غير مسبوق في المجال الدفاعي يتضمن الصواريخ والإلكترونيات والدفاع الجوي، مشيراً إلى أن هذا التعاون الدفاعي بين البلدين يضر أوكرانيا، وجيران إيران على حد سواء.

تزامناً مع هذه التصريحات، وجهت الخزانة الأميركية تحذيراً إلى كل شركات العالم من عواقب التعاون مع برنامج المسيّرات الإيراني.

يشار الى أنه منذ اندلاع الحرب الروسية في أوكرانيا في فبراير 2022، فقد فرضت الولايات المتحدة الأمريكية العديد من العقوبات على موردي القطع العسكرية أو المسيرات إلى موسكو، وهو الأمر ذاته الذي فعله الاتحاد الأوروبي.

رابط مختصر