فرض ضرائب على السلع المكسيكية طريق ترامب لتمويل الجدار الحدودي

سمير عماد
2017-01-27T16:51:08+03:00
اخبار عالمية
سمير عماد27 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
فرض ضرائب على السلع المكسيكية طريق ترامب لتمويل الجدار الحدودي

فرض ضرائب على السلع المكسيكية طريق ترامب لتمويل الجدار الحدودي كان تلويح البيت الأبيض للرفض المكيسكي لتمويل الجدار الحدودي بيم الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك.

وكان وزير الخارجية المكسيكي لويس فيديغاري قد أعلن في مؤتمر صحفي بسفارة بلاده في العاصمة الأمريكية واشنطن أن تمويل المكسيك للجدار الحدودي أمر غير قابل للتفاوض، مشيرا في الوقت نفسه لتصريح الرئيس المكسيكي بينيا نييتو في وقت سابق  عن استعداده للتفاوض وفق أهداف وأولويات واضحة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد طالب نضيره المكسيكي عبر تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي تويتر الثلاثاء الماضي بإلغاء اللقاء الذي كان مقررا له بينهما حال عدم استعداده لتمويل بناء الجدار الحدودي، ما دفع الأخير للرد على الرئيس الأمريكي بتغريدة أمس الخميس يعلن فيها عدم مشاركته في اللقاء، مؤكدا على استعداده للعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية وفق المصالح المشتركة للبلدين.

وكان دونالد ترامب قد أصدر قرارا تنفيذيا الأربعاء الماضي للبدء في بناء الجدار الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك، تزامنا مع زيارة لوزير الخارجية المكسيكي إلى واشنطن للتمهيد لزيارة الرئيس المكسيكي إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض قد تحدث للصحفيين أمس الخميس عن امكانية تمويل الجدار الحدودي من خلال فرض ضريبة على السلع المستوردة من المكسيك بقيمة 20%، قبل أن يتراجع ليقول إن فرض ضرائب على السلع المكسيكية فكرة من بين أفكار عدة.

وأوضح سبايسر عقب ساعات على تصريحه حول فرض ضرائب على السلع المكسيكية، أن تصريحه ليس إعلانا على فرض ضرائب جديدة، وإنما يشير إلى وجود أفكار وطرق كثيرة لتمويل الجدار، وأن أ؛د هذه الأفكار أو الإجراءات كفيلة وحدها بتمويل الجدار الحدودي.

وكان ترامب قد انتقد بشدة الميزان التجاري بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك والذي يصب في صالح المكسيك بعجز أمريكي يبلغ نحو 60 مليار دولار، متوعدا الشركات الأمريكية المتواجدة على الأراضي المكسيكية وتقوم بتصدير منتجاتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

رابط مختصر