التخطي إلى المحتوى
رئيس الفيفا يريد زيادة عدد منتخبات كأس العالم إلى 48

اقترح السويسري جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 48 منتخب يتم تقسيمهم على 16 مجموعة، وذلك وفقاً لتقرير نشرته وكالة AFP الإخبارية.

وذكر التقرير أن رئيس الفيفا يرغب في تطبيق هذا النظام الجديد بداية من مونديال 2026.

ودعا إنفانتينو إلى زيادة عدد منتخبات كأس العالم إلى 40 حينما رشح نفسه لخلافة جوزيف بلاتر في رئاسة الفيفا، ولكنه عدل اقتراحه مؤخراً بإضافة 8 منتخبات أخرى، على أن يتأهل 32 منتخب إلى الأدوار التالية.

 

 

ويرى إنفانتينو، وفقاً لما ذكرته BBC، أن هذا النظام سيساعد في نشر ومشاركة تجربة المونديال مع العالم، ويسمح أيضاً للمزيد من المنتخبات بالمنافسة في أكبر مسابقات كرة القدم.

 

وأوضح التقرير أنه الفيفا سيرسل خطاباً يحتوي على النظام المقترح إلى أعضاء مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم لإبداء آرائهم بشأنه.

وسيتقدم إنفانتينو باقتراحه خلال اجتماعه بمجلس الفيفا في يناير المقبل، للتصويت على عدد من الاقتراحات لزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم أو الاستمرار بالنظام الحالي.

وكان السكرتير العام السابق للاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد ألمح إلى منح دولة من أميركا الشمالية شرف تنظيم مونديال 2026، كما أكد من قبل أنه يحبذ فكرة التنظيم المشترك بين عدة دول لبطولة كأس العالم.

جدير بالذكر أن نهائيات كأس العالم 2018 ستقام في روسيا، بينما تُقام نهائيات مونديال 2022 في قطر.