الغموض يحيط بموعد استئناف الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف بين أطراف النزاع السوري

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد28 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الغموض يحيط بموعد استئناف الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف بين أطراف النزاع السوري

يبدو أن الغموض يحيط بموعد استئناف الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف بين أطراف النزاع السوري لإيجاد تسوية سياسية للصراع الدائر هناك.

وكان من المقر  أن يتم إنطلاق الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف في الثامن من شهر فبراير / شباط القادم، قبل أن يعلن وزير الخارجية الروسي أمس الجمعة عن تأجيل انطلاق موفاوضات جنيف إلى آواخر شهر فبراير / شباط القادم.

وجاء إعلان لافروف عن تأجيل الجولة الجديدة من مفاوضات جنيف خلال اجتماعه الذي عقد اليوم الجمعة في العاصمة الروسية موسكو مع مندوبين لمنصات المعارضة السورية في روسيا والقاهرة، دون حضور ممثلي الإئتلاف السوري المعارض وفصائل المعارضة السورية المسلحة، ووجه لافروف اتهامالت للأمم المتحدة بالتباطؤ في عقد الجولة الجديدة من المفاوضات السورية.

من جانبها أعلنت يارا شريف المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستفان دي ميستورا أمام حشد من وسائل الإعلام في جنيف، أنه لا يوجد تأكيدات حتى الآن بخصوص تأجيل الجولة الجديدة من مفاوضات السلام السورية، مشيرة في الوقت ذاته أنه لم يتم صياغة الدعوات الخاصة بجولةالمفاوضات بشكل نهائي.

وكانت منظمة الأمم المتحدة قد أصدرت بيانا في التاسع عشر من شهر ديسمبر / كانون الأول من العام الماضي، أعلنت فيه إنطلاق جولة جديدة من المحادثات السورية في جنيف في الثامن من شهر فبراير / شباط القادم، ودأب ستفان دي ميستورا المبعوث الأممي الخاص لسوريا منذ ذلك الحين على وصف موعد انطلاق مفاوضات جنيف بالهدف، دون تقديم مزيد من الوعود بعقد هذه الجولة الجديدة من المفاوضات.

يذكر أنه كان مزمعا عقد جولة جديدة من مفاوضات جنيف في آوائل شهر فبراير / شباط القادم للبدء في إبجاد تسوية سياسية للصراع الدائر في سوريا، عقب محادثات السلام السورية في أستانا، والتي شارك فيها فصائل المعارضة السورية المسلحة وممثلين عن النظام السوري، برعاية روسية تركية إيرانية.

رابط مختصر