التخطي إلى المحتوى
قوات الجيش العراقي تقترب من المناطق الوسطى بالشطر الغربي من مدينة الموصل

ذكرت مصادر عسكرية عراقية في مدينة الموصل إن قوات الجيش العراقي تتقدم باتجاه حيي الدندان والدواسة الواقعين في الشطر الغربي من المدينة، في إطار العملية العسكرية التي يقوم بها الجيش العراقي لتحرير الأحياء الغربية من مدينة الموصل من قبضة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية.

ونشرت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن المقدم عبد الأمير المحمداوي قوله إنه يتعين غدا الاثنين على القوات العراقية السيطرة على المجمع الرئيسي للحكومة في مدينة الموصل، والذي يضم مقر مجلس محافظة نينوى، كاشفا عن اتخاذ وحدات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية العراقية لمواقع قريبة للغاية من مجمع الحكومة الرئيسي.

ونجحت القوات العراقية اليوم الأحد في السيطرة على عدة مبان حكومية تقع بحي الدواسة، وذلك مع اقتراب القوات العراقية من المناطق الوسطى للجانب الغربي من مدينة الموصل.

بالمقابل، أعلنت وكالة أعماق الذراع الإعلامي لتنظيم الدولة الإسلامية عن مقتل ثلاث جنود عراقيين على أيدي مسلحي تنظيم الدولة، بالإضافة إلى تدمير ناقلة جنود وجرافة تابعة للقوات العراقية عند أطراف تقاطع الجسر الرابع وحي المأمون جنوب غربي الموصل.

يذكر أن قوات الجيش العراقي المدعوم من قبل ميليشيات الحشد الشعبي وبمساندة من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، قد بدأت الحملة العسكرية لتحرير الأحياء الغربية من مدينة الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، في 19 من فبراير / شباط الماضي، وذلك في أعقاب نجاح الجيش العراقي في تحرير كامل الأجزاء الشرقية من المدينة منذ نحو شهر.

وفي سياق معارك الموصل، كشفت منظمة الهجرة الدولية اليوم الأحد عن فرار نحو 45 ألف شخص على الأقل من الأحياء الغربية بمدينة الموصل، وأشارت المنظمة إلى فرار 45 ألفا و714 شخصا من الشطر الغربي من مدينة الموصل أو نحو 7619 أسرة منذ 25 من فبراير / شباط الماضي.

وبحسب منظمة الهجرة الدولية، فإن إجمالي العراقيين النازحين من شرقي وغربي الموصل بلغ نحو 206 آلاف و520 شخصا منذ شهر أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي، مشيرة إلى عودة 64 ألف شخص إلى ديارهم في المناطق التي تم تحريرها من قبل القوات العراقية.