حرس المنشأت النفطية الليبية يدعو لوقف العمليات العسكرية بالهلال النفطي

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد14 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
حرس المنشأت النفطية الليبية يدعو لوقف العمليات العسكرية بالهلال النفطي
دعا جهاز حرس المنشآت النفطية التابع لحكومة الوفاق الليبية بوقفالعمليات العسكرية في منطقة الهلال النفطي ذات الأهمية الاستراتيجية، وحظر الطيران فوق المنشآت والموانئ النفطية.
واستنكر الجهاز تنفيذ طائرات حربية موالية للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر لعمليات قصف بمحيط ميناء السدرة النفطي، مما أوقع خسائر بشرية ومادية.

وناشد جهاز حرس المنشآت النفطية طرفي النزاع في منطقة الهلال النفطي لحماية السكان في تلك المنطقة، بعد نزوح العشرات منهم وترك منازلهم، إثر المعارك المندلعة بين سرايا الدفاع عن بنغازي وقوات حفتر. 
وفي السياق نفسه، حذر أحد مسؤولي المؤسسة الليبية الوطنية للنفط من احتمال إعلان حالة “القوة القاهرة” في ميناءي راس لانوف والسدر النفطيين، حال استمرار الغارات الجوية والاشتباكات العسكرية في المنطقة.

وقال جاد الله العوكلي عضو مجلس إدارة مؤسسة النفط إن  إعلان حالة القوة القاهرة التي تسمح بتعليق الالتزامات التعاقدية بطرق قانونية بات مرجحا إذا استمرت أعمال العنف، دون تحديد إطارا زمنيا لذلك.

وكانت شبكة الجزيرة الإخبارية قد نقلت عن مصادر عسكرية أنباء عن إصابة ثلاثة من مقاتلي سرايا الدفاع عن بنغازي، نتيجة القصف صاروخي الذي تعرضوا له من قبل قوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر على راس لانوف في منطقة الهلال النفطي الاستراتيجية بشرق ليبيا.

وكانت طائرة مروحية تابعة للقوات الموالية لحفتر قد قصفت مواقع في محيط خزانات النفط برأس لانوف النفطية بشكل عشوائي ، دون أن يسفر القصف عن خسائر بشرية أو مادية.

وتأتي تلك الأحداث بعد عشرة أيام من تمكن سرايا الدفاع عن بنغازي من السيطرة على ميناءي راس لانوف والسدرة النفطيين بمنطقة الهلال النفطي من قوات حفتر، حيث يعد الميناءين النفطيين هما الأكبر بمنطقة الهلال النفطي الليبي، قامت بعدها السرايا بدعوة حكومة الوفاق الليبية لتسلم مسؤولية الموانئ النفطية التي سيطرت عليه، ثم سلمتها لجهاز حرس المنشآت النفطية.

رابط مختصر