التخطي إلى المحتوى
التقويم الهجري 1439 مع الاجازات تصميم خالد الرفاعي تقويم 1439 مع كاملة عن التقويم الاسلامي
التقويم الهجري

شامل الاجازات التقويم الهجري لعام 1439 / 1440 هجرية من تصميم خالد الرفاعي Hijri calendar تقويم 1439 بنسخة pdf قابلة للطباعة باللغة العربية الكاملة ومعلومات عن التقويم الاسلامي المعتمد لدى المملكة في احتساب الأيام في أجهزه الدولة الحكومية، ومعلومات شاملة ووافيه بكل ما تحتاج إليه من معلومات حول الأمر.

من اجل معرفة الايام واستذكار المناسبات الهامة في حياتنا نعتمد على التاريخ وهناك نوعين احدهما التاريخ الميلادي و الاخر التاريخ الهجري الذي يخبرنا عن ايام السنة في حسابات محددة وتقسيمات مدروسة .

وهنا سنعرف السبب الذي تم تسمية التقويم الهجري بهذا الاسم و ماهي الاشهر الهجرية و اسمائها مع معاني وجدول متكامل يحتوي على اسماء الاشهر الهجرية وعددها وجميع المعلومات عنها.

يعتبر التاريخ الهجري تقويم اسلامي بواسطتة تتم تحديد ايام السنة القمرية ويقوم المسلمين بالاعتماد على القمر من اجل تحديد التاريخ الهجري وذلك عبر دورة القمر الشهرية .

ارتبطت المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمين في تاريخ التقويم الهجري مثل اول ايام شهر رمضان ووجوب الصيام فية وعيد الاضحى الذي يكون في العاشر من شهر ذي الحجة وعيد الفطر المبارك الذي يكون في اول ايام شهر شوال.

التقويم الهجري 1439

المملكة العربية السعودية واحدة من الدول العربية الاسلامية التي تعتمد على التاريخ الهجري في تحديد ايام السنة وهو التاريخ الرسمي للوثائق والمستندات .

التقويم الهجري 1439
التقويم الهجري 1439

يحتوي التقويم الآتي على كافة المعلومات عن الاجازات ومواعيد بدء وانتهاء العمل في المملكة العربية السعودية وذلك بعد القرارات الأخيرة، وإليكم معلومات توضيحية عن المحتوى المخصص لها كالآتي :

الحدث في تقويم 1439 هجري التاريخ الميلادي التاريخ الهجري
بداية فصل الشتاء 23 / 12 / 2017
بداية فصل الربيع 21 / 03 / 2018
بداية فصل الصيف 21 / 11 / 2018
بداية فصل الخريف 23 / 09 / 2018

سبب تسمية التقويم الهجري

وقد سمي التقويم الهجري لارتباطة بتاريخ التحديد حيث قام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنة بانشاء التقويم الهجري حيث تم تحديد بدايتة في 12 ربيع اول للعام 622 ميلادي حيث هاجر الرسول صلّ الله علية وسلم من مكة الى المدينة المنورة وسمي عام الهجرة .

يتم الاعتماد على القمر ودوتة الشهرية من اجل تحديد ايام التقويم الهجري وهناك ثلاثة اطوار للقمر ” هلال ، بدر ، محاق ” اي ان السنة الهجرية تكون اقول من الميلادية بما يقارب 11 يوم لان السنة الهجرية لا ترتبط بفصول السنة المعتمد تحديدها على دورة الشمس .