التخطي إلى المحتوى
إصدار الملك سلمان أمر سام بمنح رخص قيادة للنساء في المملكة ومغردون يدشنون وسم #الملك_ينتصر_لقياده_المراه

منح رخص قيادة للنساء في السعودية ، قام الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين بإصدار أمر سام اليوم الثلاثاء 6 محرم 1439 هـ بإعتماد تطبيق نظام المرور واللائحة التنفيذية على الذكور والإناث على حد السواء مع تكليف وزارة الداخلية ووزارة العمل ووزارة المالية بدراسة الترتيب اللازمة خلال ثلاثين يوما في حين سيكون التنفيذ يوم 10 شوال 1439 هـ القادم.

وجاء في نص الأمر السامي رسالة إلى وزير الداخلية تم التطرق فيها إلى سلبيات عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة والإيجابيات المتوخاة من السماح لها مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية والتقيد بها.

السماح للنساء بقيادة السيارات في السعودية

كما تمت الإشارة إلى آراء أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء حول قيادة المرأة للمركبة والأصل هو الإباحة من حيث الحكم الشرعي مع عدم وجود مانح من السماح للمرأة بقيادة المركبة مع وجود ضمانات نظامية وشرعية لتلافي الذرائع حتى لو كانت في نطاق الإحتمال المشكوك فيه.

وبالتالي أمر بإعتماد تطبيق أحكام نظام المرور واللائحة التنفيذية ومن ضمنها إصدار رخص القيادة للرجال والنساء على حد السواء مع تشكيل لجنة عالية المستوى من الوزارات الثلاث لدراسة الترتيبات.

وسيكون على اللجنة من وزارات الداخلية والمالية والعمل رفع التوصية خلال فترة شهر من التاريخ على أن يكون التنفيذ بداية من 10/10/1439 هـ حسب الضوابط الشرعية والنظامية.