معنى اسم حاتم داخل قاموس المعاني وصفات حامل الاسم

nehad ahmed
معاني الاسماء
nehad ahmed13 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم حاتم داخل قاموس المعاني وصفات حامل الاسم

معنى اسم حاتم في لغة العرب من يقوم بالحكم بين الناس، ويقول العرب على الأسود في أى أمر أنه حاتم، والشخص الحاتم هو الذي يجزم في الأمور بشكل قاطع، ومع ذلك فإن طائر الغراب يلقب عند العرب بحاتم، وهذا لأن العرب يعتقدون أنه إذا نعق الغراب فمعنى ذلك أنه يؤذن بالفراق.

لكن مع ذلك إلا أن اسم حاتم ارتبط في التراث العربي باسم أكرم شخصيات العرب على الإطلاق وهو الشاعر الجاهلي حاتم الطائي، ويعود أصله إلى نجد، لكنه سافر إلى الشام وتزوج فيها.

معنى اسم حاتم
معنى اسم حاتم

اسم حاتم داخل قاموس المعاني

اسم حاتم هو اسم علم مذكر، وأصله اللغوي (حتم) أي قضى وفصل في الأمر، واسم فاعل مثل حاكم وقاضي، ويقول العرب حتم الأمر، أى أتقن الأمر، أما عندما يقول العرب (حتم عليه الأمر، أي أوجب الأمر وجعل من وقوعه لازما.

معنى اسم حاتم المستوحى من القرآن الكريم

لا يوجد في القرآن الكريم إشارة صريحة لاسم شخص تسمي باسم حاتم، ولكن يوجد استخدام صريح لمادة (حتم) أى جعله واجبا ولازما، وذلك في قول الله تعالى: (وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا).

» لمزيد من الإفادة ادخل على: معنى اسم عمرو ودلالته

صفات صاحب اسم حاتم

  • من يحمل اسم حاتم يتصف بأنه قادر في كل وقت على تحديد أهدافه وتحقيق هذه الأهداف.
  • من يحمل اسم حاتم يثق في نفسه وفي قدراته ولا يحتاج لمن يقول له إنه يتصرف بطريقة صحيحة طالما أنه يفعل ما يعتقد أنه الصحيح
  • من يحمل اسم حاتم يتصرف مع الآخرين بلباقة وبذوق رفيع، ويعرف مقام من هم أكبر منه، ولا يتجاوز مع من هم أصغر منه، وحتى لا يرفع الكلفة بينه وبين الآخرين.
  • من يحمل اسم حاتم يكون غالبًا متفوقًا في دراسته، ويسعي لتحصيل أعلى الدرجات، ولا يسأم من تحصيل المعرفة ولا التعليم.

» أطلع أيضًا على: اول ايام عيد الاضحى في السعودية 2018 موعد تاريخ عيد الاضحى بعد تحديد غرة ذي الحجة 1439

هل يحرم تسمية الأطفال باسم حاتم؟

على الرغم من أن اسم حاتم في أحد معانيه قد يعني الشؤم أو الأسود أو الغراب إلا أن هذا المعنى لم يكن قائمًا في أذهان العرب، بل يرتبط اسم حاتم بالكرم والجود، لذلك لا وجه لتحريم تسمية الأطفال باسم حاتم.

رابط مختصر