تطوير ” قاض ” عبر تقنية الذكاء الصناعي يتنبأ الأحكام بدقة 79 بالمئة !

سلوى العولقي
منوعات
سلوى العولقي24 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
تطوير ” قاض ” عبر تقنية الذكاء الصناعي يتنبأ الأحكام بدقة 79 بالمئة !

قام علماء الحاسوب في جامعة شيفيلد وجامعة كلين لندن في المملكة المتحدة ، بتطوير ” قاض ” من خلال تقنية الذكاء الصناعي ، حيث يمكنه أن يتنبأ بالأحكام الصادرة من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وذلك بدقة تصل نسبتها إلى نحو 79 بالمئة.

ويتم الإعتماد على خوارزمية طورها العلماء ، يمكن من خلال أن يقدم هذا القاضي الدليل القانوني مراعيا أيضا أي إعتبار أخلاقي.

وللإشارة ، فإن خبراء كانوا قد تكهنوا مع بداية الستينيات بقدرة الحواسيب على أن تتكهن بنتائج القرارات القضائية في يوم من الأيام ، إلا أن هذه الطريقة تعد الأولى من حيث التنبؤ بنتائج قضايا المحكمة عبر تحليل آلي لنص القضية بالإستناد على آلية الخوارزمية.

وقام كبير الباحثين بالتعليق على الأمر ، مؤكدا أن هذا ” القاضي ” لا يمكن أن يأخذ مكان المحامين أو القضاء ، إلا أنها طريقة مهمة من أجل تحديد الأنماط في القضايا بشكل سريع ، والتي تؤدي إلى نتائج بعينها.

وأضاف الباحث رفيع المستوى ، أن الذكاء الإصطناعي قد يستخدم من أجل تسليط الضوء على القضايا التي من الممكن أن تكون فيها نسبة إنتهاك الإتفاقات الأوروبية لحقوق الإنسان مرتفعة.

وفي إطار تطوير الخوارزمية ، قام فريق الباحثين بتهيئة حاسوب ذكي من أجل القيام بفحص الأحكام المنشورة من أكثر من 500 قضية لها علاقة بالخصوصية والمحاكمات العادلة والمعاملة المهينة والتعذيب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *