اكتشاف كوكبا جديدا خارج المجموعة الشمسية.. والعلماء يلقبوه بنبتون الصغير

Ahmed
منوعات
Ahmed15 مايو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
اكتشاف كوكبا جديدا خارج المجموعة الشمسية.. والعلماء يلقبوه بنبتون الصغير

اكتشفت إليزا كيمبتون، الباحثة الرئيسية وعالمة الفلك خارج المجموعة الشمسية في جامعة ماريلاند، باستخدام تلسكوب جيمس ويب الفضائي، وجود كوكب غامض قريب من درب التبانة، ولا يتشابه في أي من مكوناته مع كواكب المجموعة الشمسية.

وتابعت إليزا كيمبتون، الباحثة الرئيسية وعالمة الفلك خارج المجموعة الشمسية في جامعة ماريلاند، أن ذلك الكوكب والذي أطلقت عليه GJ 1214 b فيه القليل من التشابه مع كوكب نبتون، فهو أقل في كتلة الهواء في نبتون وأقل حجما،ولكنه قد يزيد في الحجم عن كوكب الأرض أكثر من أربعة أضعاف حجم كوكب الأرض.

وأوضحت إليزا كيمبتون، الباحثة الرئيسية وعالمة الفلك خارج المجموعة الشمسية في جامعة ماريلاند، أن الكوكب الجديد يعتبر الأكثر شيوعا بين الكواكب المكتشفة والتي لا توجد داخل نظامنا الشمسي، إلا أنهم قد أطلقوا عليه نبتون الصغير، فضلا عن أن العلماء لم يستطيعوا مراقبته بسبب غلافه الحوي اللامع بشكل كبير، ونغطى بالضباب الكثير.

وأشارت إليزا كيمبتون، الباحثة الرئيسية وعالمة الفلك خارج المجموعة الشمسية في جامعة ماريلاند، إلى وجود الماء في غلاف الكوكب المكتشف جديدا، لذا فقد اقترح باقي العلماء أنه من الممكن أن يتواجد بداخله الماء قديما، أو الجليد باعتباره بعيدا عن الشمس.

رابط مختصر