أسباب الولادة القيصرية عند النساء.. تفاصيل

مصطفى ياسين
طب وصحة
مصطفى ياسين18 أكتوبر 2023آخر تحديث : منذ 6 أشهر
أسباب الولادة القيصرية عند النساء.. تفاصيل

تسعى الكثير من السيدات الولادة الطبيعية، حيث يقمن بكل تعليمات الطبيب لكي بطريقة طبيعية ويتجنبن القيصرية، ولكن مع اقتراب موعد الولادة يقرر الطبيب للبعض أنهن سيلدن قيصريا، لذا سوف نستعرض في التقرير التالي بعض الحالات التي يقرر فيها الطبيب خضوع السيدة للولادة القيصرية.

علامات الولادة الطبيعية وتسمم الحمل
يعد ظهور علامات الولادة الطبيعية من أهم الأسباب لتجنب الولادة القيصرية، فضلا عن اتساع عنق الرحم بشكل كامل واتخاذ الجنين وضع الولادة الطبيعي في آخر أيام الحمل، يتسبب في الولادة القيصرية، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل وعدم وصول الدم بشكل كاف من أبرز أسباب قلة نسبة الأكسجين والتي تسبب تسمم حمل بدورها وتصبح الولادة قيصرية.

السكري وسقوط المشيمة
يعد سكر الحمل من أشهر الأمراض التي تصيب الأم، فيبدأ ذلك بالتأثير على حجم الجنين، مما يزيد من صعوبة الولادة الطبيعية، مما يضطر الطبيب للجوء للولادة القيصرية، كما أن ضيق عنق الرحم يمنع مرور رأس الجنين، حيث يتعرض الجنين للاختناق، فيصعب الولادة الطبيعية، كذلك الأمر عندما تسقط المشيمة في الـ3 شهور الأخيرة من الحمل، مما يسبب نزيف وألم شديد في الرحم.

الحقن المجهري
ويصعب على البعض الحمل بالطريقة الطبيعية لذا يلجأن للحمل عن طريق الحقن المجهري، ووقتها يضطر الطبيب للولادة القيصرية، كي يحافظ على الجنين من ضغوط عملية الولادة الطبيعية.

رابط مختصر