تقدم محدود للقوات العراقية في الموصل على الرغم من دعم التحالف الدولي

سمير عماد
اخبار عربية
سمير عماد12 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تقدم محدود للقوات العراقية في الموصل على الرغم من دعم التحالف الدولي

ذكرت مصادر عسكرية إن قوات الجيش العراقي استطاعت بمساندة مقاتلات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، التقدم ببطيء شديد، ناحية باب الطو القريب من نهر دجلة في الشطر الغربي من الموصل. وأضافت المصادر العسكرية أن طائرات التحالف الدولي استهدفت مصادر نيران تنظيم الدولة الإسلامية بصورة مباشرة، لتمهيد الطريق أمام القوات العراقية لإحراز مزيد من التقدم.

وكانت مصادر عسكرية أكدت في وقت سابق أن قوات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية اضطرت إلى التراجع من منطقة باب الطو، عقب استهدافها من قبل مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية. واشارت المصادر العسكرية أن انسحاب القوات العراقية جاءت استجابة لتوصية مستشارين عسكريين أميركيين متواجدين مع القوات العراقية، وذلك لإفساح الطريق أمام مقاتلات التحالف الدولي لتوجيه ضربات جوية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن ضابط في قوات الفرقة المدرعة التاسعة العراقية، إن قوات الشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب والرد السريع قامت باقتحام منطقة باب الطوب، إحدى أهم مناطق مدينة الموصل القديمة، وأوضح ضابط الفرقة المدرعة أن اقتحام منطقة باب الطوب جاء من ثلاثة محاور: النبي شيت والدواسة والعكيدات.

وأشار ضابط الفرقة المدرعة إلى مقتل جنديين من القوات المهاجمة خلال عملية الاقتحام وإصابة ستة آخرين، كما أشار نجاح القوات العراقية في “قتل سبعة مسلحين من تنظيم الدولة، بينهم انتحاري كان يقود دراجة نارية، وحاول استهداف القوات المتقدمة من محور الدواسة”.

من جهته، قال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد جهاز مكافحة الإرهاب إن قواته اقتحمت حي نابلس في الشطر الغربي لمدينة الموصل، ونجحت في استعادة أجزاء مهمة فيه.

وأوضح الساعدي أن “الاقتحام تم تحت غطاء جوي مشترك (من مقاتلات التحالف الدولي والقوة الجوية العراقية)، وأسفر عن مقتل 31 مسلحا”.

في سياق عملية تحرير الأحياء الغربية من مدينة الموصل، عززت القوات العراقية وفصائل من ميليشيات الحشد الشعبي من تواجدها في مناطق شمال غرب الجانب الغربي لمدينة الموصل بهدف استكمال استعادة ناحية بادوش، حيث بدأت عمليات عسكرية قبل ثلاثة أيام لاقتحام القرى المحيطة بها.

رابط مختصر