الاتفاق النووي المبرم مع إيران يسيطر على مشاركة نتنياهو في مندى دافوس الاقتصادي

سمير عماد
اخبار عالمية
سمير عماد26 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الاتفاق النووي المبرم مع إيران يسيطر على مشاركة نتنياهو في مندى دافوس الاقتصادي

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أن الاتفاق النووي الحالي المبرم مع إيران، يمكنها من تخصيب يورانيوم يكفي لإنتاج مئة أو مئتي قنبلة نووية.

وجاءت تصريحات رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة السادس والعشرين من يناير / كانون الثاني، خلال فعاليات منتدى دافوس الاقتصادي.

وأضاف رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران معيب، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يضمن لإيران امتلاك كل شيء تحتاجها لإنتاج الأسلحة النووية بكميات هائلة.

وأشار رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي خلال تصريحاته، أنه في أحسن الأحوال فإن الإيرانيين لا يمكنهم سوى تخصيب اليورانيوم اللازم لإنتاج قنبلة واحدة، مضيفا أن الاتفاق النووي الحالي يمكن الإيرانيون من تخصيب اليورانيوم الكافي لإنتاج نحو مئتي قنبلة نووية.

وأوضح رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، أن الاتفاق النووي المبرم مع إيران بصورته الحالية، يمكنها من إنتاج ترسانة كبيرة من الأسلحة النووية، كونه يسمح لإيران بامتلاك وسائل إنتاج الأسلحة النووية، والتي ستزود بها وكلائها من الجماعات الإرهابية، التي لن تتوارى عن استخدامها.

وتابع نتنياهو، أن ما يهم إسرائيل هو منع إيران من امتلاك ترسانة للأسلحة النووية، بغض النظر عن البقاء على بنود الاتفاق النووي المبرم مع إيران أو تعديله أو حتى إلغائه.

وكان الملف النووي الإيراني هو الملف الأساسي لمباحثات رئيس الحكومة الإسرائيلية، مع القادة الأوروبيين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال مشاركته في أعمال منتدى دافوس الاقتصادي.

كما ركز رئيس حكومة الإسرائيلي في الأشهر الماضية، خلال لقاءاته واتصالاته على ضرورة تعديل الاتفاق النووي المبرم مع إيران، بما يضمن استمرار قائمة العقوبات الدولية المفروضة عليها.

يذكر أن الدول الكبرى والتي تضم كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، قد أبرمت اتفاقا مع إيران عام 2015، يقضي بتقييد البرنامج النووي الإيراني مقابل تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على إيران على خلفية برنامجها النووي.

رابط مختصر