التخطي إلى المحتوى
تقويم ام القرى 1438 هجري خالد الرفاعي pdf كامل جاهز للطباعة

من المصمم خالد الرفاعي “تقويم ام القرى 1438” كامل للايفون والجوال مُحدث بتاريخ اليوم متوافق مع التاريخ الهجري متوفر بصيغة pdf وجاهز للطباعة مع إمكانية إجراء تحويل تقويم ام القرى لعام 1438 هـ إلى التاريخ الميلادي وغيره من التقاويم الأخرى وذلك بجودة عالية ليستفيد منه جميع الباحثين والراغبين بمعرفة اليوم الذي نحن فيه ولتنظيم الخطط المستقبلية لحياتنا وأوقات الدوامات سواء كانت للعمل أو الدراسة.

التأريخ الهجري القمري الإسلامي هو المعتمد في دراسة وتحديد بدايات الأشهر في تقويم أم القرى والذي سنّة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنة حتى دُون الدواوين وجعل بدايتة في أول يوم من شهر محرم وهو اليوم الذي هاجر فية الرسول محمد صلّ الله علية وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة .

ويتم إعتماد إحداثيات ( خط الطول وخط العرض ) للكعبة المشرفة الموجودة في مكة المكرمة وذلك يُعتبر اساساً للتقويم كما يعتمد على ولادة الهلال فلكياً عند غروب القمر قبل غروب الشمس في مكة المكرمة .

وقد مرّ تقويم أم القرى بمراحل حتى تطور ومنها: اولاً / من الخطوات التطويرية التي تمت أنة تم نقل طباعة التقويم من مطبعة الحكومة بمكة المكرمة إلى مطابع الحكومة بالرياض في العام 1399 هـ، وثانياً / تشكيل لجنة للإشراف عليه برئاسة رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وعضوية عدد من ذوي التخصص في العلم الشرعي وعلم الفلك يعرض عليها كل ما يخص التقويم من دراسات أو ملاحظات لتتخذ بشأنها التوصيات المناسبة .

اطلع أيضاً على : التقويم الميلادي 2017 ،

بينما كانت المرحلة الثالثة في عام 1420 هـ اعتمد إحداثيات (خط الطول وخط العرض) للكعبة المشرفة بمكة المكرمة أساسا لتقويم أم القرى كذلك اعتمدت ولادة الهلال فلكيا حال غروب القمر بعد غروب الشمس في مكة المكرمة وكل هذة الأشياء ساهمت في جعل التقويم أكثر تطوراً ودقة .

وقد تم إصدار أول عدد من تقويم أم القرى في عام 1346 هـ من مطبعة الحكومة بمكة المكرمة وظل يطبع هناك حتى عام 1399 هـ  ثم صدر الأمر بنقل طباعته إلى مصلحة مطابع الحكومة بالرياض لأنها تحتوي على العديد من الألآت والأجهزة الحديثة التي يمكن بها طباعة وإخراج التقويم بطريقة حديثة .

تقويم ام القرى 1438

تقويم ام القرى 1438 خالد الرفاعي

ويتم رصد هلال أي شهر في نهاية الشهر السابق فمثلاً لتحري دخول شهر رمضان فإن الهلال يُتحرى في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان شريطة حدوث الاقتران قبل غروب الشمس في ذلك اليوم (29 شعبان) وأن يغرب القمر بعد غروب الشمس ، وفي حالة عدم التمكن من رؤية الهلال أو عدم تحقق أحد الشرطين السابقين فإن الشهر يُتم 30 يوماً .