مطالبة مليونية من جانب البريطانيين بعدم إستقبال دونالد ترامب في لندن

سمير عماد
2017-01-30T20:55:05+03:00
اخبار عالمية
سمير عماد30 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
مطالبة مليونية من جانب البريطانيين بعدم إستقبال دونالد ترامب في لندن

قام أكثر من مليون شخص اليوم الإثنين بالتوقيع على عريضة مطالبة بالغاء الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى بريطانيا والقرر لها خلال العام الجاري، وجاءت العريضة المطالبة بالغاء زيارة ترامب غلى لندن احتجاجا على قراره الخاص بمناهضة اللاجئين والمهاجرين، لكن المتحدث الرسمي باسم رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي استبعد إلغاء زيارة ترامب إلى لندن.

ودعت شامي شكراباتي المدعية العامة البريطانية في حكومة الظل العمالية إلى التوقيع على عريضة إلغاء زيارة ترامب المنشورة على موقع البرلمان البريطاني الإلكتروني، وقالت شكراباتي أن القرارات المتعلقة باللاجئين والتي أصدرها ترامب تعتبر قرارات غير دستورية طبقا للقانون الأميريكي، كما أنها تثير روح العنصرية والإنقسام.

وتنص العريضة المطالبة بالغاء زيارة ترامب على السماح لدخول ترامب إلى لندن بصفة رئيس الحكومة الأمريكية، دون السماح له بالقيام بزيارة دولة شاملة العديد من المراسم البروتوكولية، أو استقباله من قبل الملكة إليزابيث الثانية في قصر بكينغهام، كما اعتبرت العريضة أن ترامب وسلوكه وسوقيته لا تؤهله للقاء الملكة إليزابيث أو ابنها أمير ويلز.

بدوره استبعد المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن يتم إلغاء زيارة الرئيس الأمريكي إلى لندن المتوقعة خلال العام الجاري، وأضاف في بيانه أنه تم تقديم دعوة إلى الرئيس الامريكي التي قبلها بالفعل وما زالت الدعوة قائمة، مشيرا إلى العلاقات الوثيقة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وأهمية مواصلة العمل المشترك بين البلدين.

واضاف بيان المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية أن بريطانيا واضحة في عدم اتفاقها مع قرار ترامب المناهض للاجئين وفرض قيود سفر على بعض الدول الإسلامية.

يذكر أنه يحق لأي مواطن مقيم على الأراضي البريطانية التوقيع على العرائض التي تنشر على موقع البرلمان البريطاني، والتي يتم مناقشتها داخل البرلمان البريطاني إذا وقع عليها أكثر من مائة ألف شخص.

رابط مختصر