دراسة : الموسيقى المبهجة لها تأثير إيجابي على الأفراد

سلوى العولقي
منوعات
سلوى العولقي3 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دراسة : الموسيقى المبهجة لها تأثير إيجابي على الأفراد

كشفت دراسة حديثة على قدرة الموسيقى التي تلائم الحالة المزاجية على التأثير على مدى تناغم الأشخاص أثناء العمل ، بالإضافة إلى أن الموسيقى المبهجة تساعد على العمل بأكثر فاعلية.

وحسب باحثين ، فإن عدة محلات للبيع بالتجزئة في الغرب خاصة تعمد إلى إختيار الموسيقى وتشغيلها بعناية من أجل التأثير على المستهلكين وتشجيع المتسوق على الشراء أكثر إلا أن الموظفين يستمعون إلى نفس الموسيقى ولم يتم إجراء دراسة من أجل إكتشاف التأثير عليهم.

وذكر قائد فريق البحث كيفن نيفن من جامعة كرنيل في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية ، أن المقال يقوم بالتركيز على الدور الذي تلعبه الموسيقى فيما يخص مسائل الإدارة.

وفي أول جزء من الدراسة ، تم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى قسمين الأول يستمع إلى موسيقى سعيدة من مسلسل ” هابي دايز ” وأغنية فريق البيتلز ” يلو سابمارين ” ، أما القسم الثاني فيستمع إلى موسيقى حزينة مثل أغنية فريق أتاك أتاك ” سموكاهونتاس ” وهي من أغاني الميتال.

وقام المشاركون في الدراسة بإستخدام عدد من تطبيقات الحاسوب للعب لعبة إقتصادية ، بالتشارك مع أشخاص آخرين مجهولين في نفس الغرفة إلا أن اللاعبين لا يقومون بالتحدث مع بعضهم البعض.

وتم التأكد من أن الموسيقى المبهجة كان لها تأثير إيجابي مقارنة بالموسيقى الحزينة ، حسب ما تم نشره من نتائج للدراسة في دورية ” أورغانيزيشنال بيهيفيور “.

رابط مختصر